les cinq sens - الحواسّ الخمس

 les cinq sens 

 الحواسّ الخمس

الحماس الخمس بالعربية و الفرنسية


الحواسّ الخمس


الحواس الخمس هي مجموعة الحواس التي يعتمد عليها الإنسان للإحساس وفهم العالم المحيط به. وهي :
  1. البصر (الحاسة البصرية): وهي المسؤولة عن القدرة على رؤية الأشياء من حولنا. تكون العين هي الجهاز الحسي المسؤول عن تلقي الضوء وتحويله إلى إشارات عصبية تصل إلى الدماغ ليتم تفسيرها كصور.
  2. السمع (الحاسة السمعية): تساعدنا الحاسة السمعية على استقبال الأصوات والأصوات المحيطة. الأذن هي الجهاز الحسي الرئيسي المسؤول عن تحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات عصبية تصل إلى الدماغ ليتم تفسيرها كأصوات.
  3. الشم (الحاسة الشمية): وهي المسؤولة عن التفاعل مع الروائح والعطور المحيطة. تحتوي الأنف على خلايا حسية خاصة تكون حساسة للروائح، وعندما تصل المواد الروائح إلى هذه الخلايا، ترسل إشارات عصبية تصل إلى الدماغ ليتم تفسيرها كروائح.
  4. التذوق (الحاسة التذوقية): تمكننا الحاسة التذوقية من تذوق الأطعمة والمشروبات وتحديد طعمها. تحتوي اللسان على بابل حسية تسمى بابل التذوق والتي تحتوي على مستقبلات حسية تكون حساسة للنكهات المختلفة مثل الحلو والمالح والمر والحامض والأمي.
  5. اللمس (الحاسة اللمسية): وهي المسؤولة عن تحسس اللمسات والملاحظة الحسية للحرارة والبرودة والضغط والألم وغيرها من الإحساسات الجسدية. تحتوي الجلد على العديد من المستقبلات الحسية التي تكتشف مختلف أنواع اللمسات، وترسل إشارات عصبية تصل إلى الدماغ ليتم تفسيرها كإحساسات مختلفة.
هذه الحواس الخمس تعمل معًا لنساعدنا في فهم واستيعاب العالم المحيط بنا وتوجيه تفاعلاتنا واستجاباتنا تجاهه.


les cinq sens

Les cinq sens de l'homme sont les suivants :

  1. La vue (sens visuel) : Ce sens permet de percevoir la lumière et de reconnaître les formes, les couleurs et les mouvements des objets qui nous entourent. Il est principalement associé aux yeux et au système visuel.
  2. L'ouïe (sens auditif) : Ce sens permet de percevoir les sons et les vibrations. Il est associé aux oreilles et au système auditif.
  3. L'odorat (sens olfactif) : Ce sens permet de détecter les odeurs et les fragrances. Il est associé au nez et au système olfactif.
  4. Le goût (sens gustatif) : Ce sens permet de percevoir les saveurs des aliments et des boissons que nous consommons. Il est associé à la langue et au système gustatif.
  5. Le toucher (sens tactile) : Ce sens permet de percevoir les sensations physiques telles que la chaleur, le froid, la pression, le contact, etc. Il est associé à la peau et au système tactile.
Ces cinq sens nous permettent de percevoir le monde qui nous entoure et de communiquer avec notre environnement d'une manière significative.


اضف تعليقك :

Plus récente Plus ancienne